الأحد، 14 سبتمبر 2008

تطور الفكر الاداري والمداري الادارية

تطور الفكر الإداري والمدارس الإدارية

*** المدرسة الكلاسيكية في الإدارة (القديمة) وتشمل :-
1 – الإدارة العلمية .
2 – البيروقراطية .
- الإدارة العلمية : تطور الفكر الإداري سميت على أساس علمي (المنشأة والتطور في أمريكا على يد الأمريكي " فردريك تايلور" والفرنسي "هنري فايول" في بداية القرن العشرين ونهاية القرن التاسع عشر على يد هؤلاء المفكرين وكان اهتمام تايلور في زيادة الإنتاجية
* المرتكزات العلمية التي قامت عليها الإدارة العلمية :
1 – وجب تحقيق الكفاية الإنتاجية .
الكفاية الإنتاجية هي النسبة بين كمية الإنتاج وجودته وسرعته وبين الموارد المستخدمة للحصول عليه ، أي أنها النسبة بين النتائج والتكاليف .
2 – البحث العلمي . وتعني اللجوء إلى الملاحظة والتجربة وخضوع العمل للبحث العلمي والمعرفي بدلاً من الاعتماد على الآراء التقليدية القديمة .
3 – القواعد والأصول .
4 – تقسيم العمل والتخصص به .

رواد الإدارة العلمية .
1 – فردريك تاياور : من أهم كتب تايلور في موضوع الإدارة كتابه "مبادئ الإدارة العلمية" حيث لخص تايلور رأيه في واجبات المديرين قائلاً ان عليهم :-
- إحلال الطرق العلمية القائمة على التجارب محل الطرق البدائية القديمة .
- الفصل بين التخطيط بين تنفيذ الخطط .
- اختيار العمال وتدريبهم حسب الأساليب العلمية ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب .
- تعاون الإدارة مع العمال لإنجاز الأعمال .
- العدل في تقسيم المسؤوليات بين المديرين والعمال .

2 – هنري فايول : هو عالم إدارة فرنسي معاصر لفردريك تايلور ولكنه عاش في فرنسا ويرفعه الكثيرون من كتاب الإدارة إلى مرتبة الأب الحقيقي للإدارة الحديثة كمنطق لدراسة طبيعة الإدارة حيث قسم فايول أنشطة المنشأة في كتابة المشهور " الإدارة العامة والصناعية" إلى ست مجموعات :
1 – أنشطة فنية (انتاج)
2 – أنشطة تجارية (شراء وبيع ومبادلة)
3 – أنشطة مالية (البحث عن رأس المال والاستخدام الأمثل للأموال)
4 – أنشطة الضمان والوقاية (حماية الممتلكات والأشخاص)
5 – أنشطة محاسبية (وتتضمن الإحصاء)
6 – أنشطة إدارية (تخطيط ، تنظيم ، إصدار أوامر ، التنسيق ، الرقابة).
مبادئ الإدارة وعناصرها عند فايول :
هذا الاتجاه يرتكز على الاهتمام بالوظائف الإدارية وأنشطة المنظمة
المبادئ الإدارية لفايول : هي اعتقادات وأفكار لخصها في 14 مبدأ لتحسي الممارسة الإدارية :
1 – تقسيم العمل .
2 – السلطة والمسؤولية : وهي الحق في إصدار الأوامر وإلزام الآخرين بها . ولا يمكن أن يتجزأ في العمل الإداري السلطة والمسؤولية (المحاسبة).
3 – النظام : وهو احترام الاتفاقيات والنظم وعدم الإخلال بالأوامر .
4 – وحدة إصدار الأوامر : أي أنه لا يجوز أن يتلقى الفرد العمل أوامر من أكثر من رئيس أو مشرف واحد.
5 – وحدة التوجيه : وتعني أنه يجب أن تشكل كل مجموعة من الأنشطة ذات الهدف الواحد وحدة تنظيمية يديرها رئيس واحد .
سؤال : ما الفرق بين مبدأ وحدة التوجيه ومبدأ وحدة إصدار الأوامر ؟
جواب : إن مبدأ حدة التوجيه يتعلق بالتنظيم الإداري بينما يتعلق مبدأ وحدة إصدار الأمر بالأفراد العاملين .
سؤال : ماذا يقصد بالتوازن بين السلطة والمسؤولية ؟
جواب : هو أن تعطى السلطة بقدر المسؤولية .
6 – خضوع المصلحة الشخصية للمصلحة العامة : وتعني أنه عندما تتعارض المصلحة الشخصية للفرد العمل مع المصلحة العامة للمنشأة يجب التوفيق بينهما على أساس خضوع المصلحة الشخصية لمصلحة المنشأة أو للمصلحة العامة .
7 – مبدأ المكافأة والتعويض : وتعني أنه يجب أن تكون مكافآت الأفراد وتعويضاتهم وأجورهم عادلة بحيث تستطيع تحقيق رضاهم عن العمل وأصحابه .
8 – المركزية .
9 – تدرج السلطة : والمقصود بها تسلسل السلطة من أعلى إلى أسفل الهرم التنظيمي . بحيث يكون حجم السلطة أقل كلما انخفضا في الهرم الإداري .
10 – الترتيب : هو أن كل مجموعة من الأشخاص والمعدات المخصصة للقيام بعمل معين يجب أن توضع في نفس الموقع في المنظمة من أجل تحقيق الكفاءة والتنسيق ، ويقسمه فايول إلى :
أ – ترتيب مادي ويشمل ترتيب الأجهزة والمواد والمعدات .
ب – ترتيب اجتماعي ويشمل تنظيم العلاقات الإدارية بين العاملين في المنشأة .
11 – المساواة في المعاملة : أي عدم تحيز الرؤساء في معاملتهم للمرؤوسين .
12 – الاستقرار في العمل : ويعني المحافظة على استمرار العاملين ذوي الإنتاجية في المنظمة لفترة طويلة .
13 – المبادأة : معنى هذا المبدأ بالنسبة لفايول هو التفكير في الخطة وتنفيذها ويطالب فايول أن على رؤساء العمل تشجيع المبادأة والابتكار بين المرؤوسين .
14 – التعاون : أي روح الفريق انطلاقاً من شعار " الإتحاد قوة ".

3 – هنري غانت : اتفق مع تايلور بالكثير من نظرياته العلمية إلا أنه اختلف معه في نظرته الإنسانية تجاه العمال .
4 – فرانك وليليان جلبرث .
تقسيم الإدارة العلمية :
أ‌- تقييم أراء تايلور: تشكل الفرضيات التي تبنى عليها تايلور ما يعرف بنظرية الرجل الاقتصادي وعناصر هذه النظرية هي (عناصر نظرية تايلور) :-
1 – الإنسان أناني في طبعه .
2 – الإنسان كسلان في طبعه .
3 – الكسب المادي حافز هام .

ب‌- تقييم أراء فايول .
جـ - الانتقادات الموجه للمدرسة العلمية . ومن أهم هذه الانتقادات :
1 – نظرتها إلى العامل .
2 – إهمال النواحي الإنسانية .
3 – اقتصارها على مستوى العمال في المصنع الصغير .
4 – التنظيم الوظيفي .
5 – نظرتها للتنظيم غير الرسمي .

* الإدارة العلمية تتركز على اختيار وتدريب العاملين والمشرفين ودعمهم بالتخطيط السليم .

- البيروقراطية : كلمة البيروقراطية مأخوذة من كلمة Bureau الفرنسية ومعناها مكتب . فالبيروقراطية تعني حكم المكاتب وقد جاء بها العالم الألماني ماكس فيبر .
كلمة بيروقراطية لها معنيان متغيران :


خصائص البيروقراطية :
1 – عدم التحيز .
2 – تقسيم الأعمال وتنميطها .
3 – تدرج الوظائف في مستويات السلطة .
4 – استخدام الخبراء .
5 – القواعد والتعليمات .
ومن الفوائد التي تنتج عن وضع الأنظمة والقواعد والتعليمات ما يلي :
أ – الوحدة وعدم التباين في أداء الأعمال المتشابهة .
ب – عدم التحيز في المعاملة .
جـ - تحمي المرؤوس من تعسف الرئيس .
6 – التدوين الكتابي .
7 – وجود نظام خدمة .
8 – التفريق بين دور الموظف الرسمي وعلاقاته الشخصية .
9 – السرية .
ويقول ماكس فيبر انه إذا ما توافرت الخصائص السابقة في التنظيم تصبح المنشأة رشيدة وقد أطلق فيبر لفظ البيروقراطية على الأجهزة الحكومية بينما أطلق لفظ الإدارة على المنشآت الاقتصادية .
تقييم البيروقراطية .
تعتقد معظم الناس أن النظام البيروقراطي نظام إداري غير فعال ، وهذا الاستدلال يعود إلى الممارسات الخاطئة في تطبيق الأنظمة البيروقراطية وليس إلى جوهر النظام البيروقراطي نفسه. فالخطأ ليس في النظام البيروقراطي وإنما هو عائد على من يطبقون هذا النظام ، وأهم الأخطاء عند تطبيق النظام البيروقراطي ما يلي :
1 – الوسائل تصبح غايات .
2 – الجمود وعدم المرونة .
3 – الروتين .
4 – المظاهر والرموز .
5 – مقاومة التغيير .
6 – المرض البيروقراطي .
سؤال : ماذا تعني كلمة بيروقراطيين ؟
*** المدرسة السلوكية .
اهتمت هذه المدرسة بدراسة الفرد والجماعة أثناء العمل ذلك من أجل زيادة الإنتاجية . وقد كان لهذه المدرسة ثلاثة مداخل لدراسة السلوك:
1 – علم النفس .
2 – علم الاجتماع .
3 – علم دراسة الإنسان .
حركة العلاقات الإنسانية .
ترى أن المدراء يستخدمون علاقات إنسانية جيده لغرض الوصول إلى الإنتاجية .
دراسات هوثورن :- هي مجموعة من الدراسات والتجارب من شركة وسترن الكتريك فتحت المجال لتّركيز على الجوانب الإنسانية والسلوكية في إنجاز العمل .

*** المدارس الحديثة .
وهي مجموعة متنوعة من المداخل لدراسة الإدارة نشأت مؤخراً وهي :
أ – مدرسة علم الإدارة :- هذه المدرسة توفق بين اهتمام الإدارة العلمية بالإنتاج وكفاءة الأفراد والآلات وعملية التخطيط (تعتبر الكفاءة إنجازاً يتبع التخطيط السليم) .
هذه المدرسة تطبق : 1 – التحليل العلمي على المشاكل الإدارية .
2 – تحسين قدرة المدراء على اتخاذ القرارات .
3 – إعطاء أهمية كبيره بمعيار الفاعلية .
4 – استخدام الحاسبات الإلكترونية في الإدارة .
وعليه ساهمة هذه المدرسة في معالجة العديد من المشاكل المتعلقة بالنقل والتخزين والتوزيع .
ب – الإدارة بالأهداف : وهي للعالم النمساوي (تيردركير) وتقدم هذه الإدارة على فرضية المشاركة في وضع الأهداف حيث تعمل الإدارة على إشراك جميع العاملين ما أمكن وذلك في تحديد الأهداف الإستراتيجية ووضع القرارات وتحديد النتائج المتوقعة والعمل سوياً في تحقيق هذه الأهداف .

1 تعليقات:

Anonymous غير معرف يقول...

المدارس الحديثة هي الامثل في الادارة

26 نوفمبر 2008 في 12:01 م  

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية